من بوابة «نيوم» دلفت الاستعدادات الخاصة لعودة «إكستريم إي» إلى المملكة لضمان التكامل مع «رؤية 2030»، وتحقيقاً لتطلعات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ولذلك يقول مدير مشروع اكستريم إي بوزارة الرياضة مازن الجاري، : عملنا بجدٍ للالتزام بالبرنامج التنظيمي المعتمد، ودعم الخطط الموضوعة لتقديم نسخة نموذجية من كافة الجوانب بما يواكب مكانة المملكة المرموقة عالمياً ومسيرتها الريادية، وكتابة قصة نجاح سعودية جديدة مع تحوّل المملكة الى موطنٍ لأهم فعاليات رياضة السيارات.
واعتبر الجاري أن التحدي الأصعب لعالم الرياضة في الوقت الحالي ربما يتمثل بكيفية تنظيم حدثٍ كبير في ظل صعوبات تقنية تفرضها جائحة عالمية غير مسبوقة، مضيفا: لكننا بشهادة الجميع ارتقينا دائماً إلى مستوى التحديات وتخطينا الصعوبات، ونجاحنا في استضافة أول سباق لـ«الفورمولا1» على حلبة شوارع استثنائية في جدّة ديسمبر الماضي، يعدُّ دليلاً على ذلك، إضافةً إلى تنظيم أكبر نسخةٍ من رالي داكار، إلى جانب بطولة «الفورمولا إي» في الدرعية، التي نظّمتها المملكةُ للمرة الرابعة، وهانحن اليوم نستعد لاستضافة النسخة الثانية من سباقات «إكستريم إي» كما أننا نسابق الزمن في تجهيزاتٍ كبرى لتنظيم جائزة المملكة العربية السعودية لـ«الفورمولا1» في مارس المقبل، مؤكدا أن هذا النجاح هو مصدر فخر لمواطني ومواطنات وطننا الغالي.
• لكن ما أهمية أن تكون السعودية على روزنامة اكستريم إي؟
•• عودة «إكستريم إي» إلى المملكة العربية السعودية تؤكد التزام المملكة بمستقبل أكثر استدامة وتلتقي مع «رؤية 2030» الرامية لتحويل المملكة إلى دولةٍ رائدة في تطوير وتعزيز مصادر الطاقة البديلة والحفاظ على البيئة للأجيال القادمة. بكل بساطة لدينا رؤىً مشتركة مع هذه السلسلة من السباقات، إضافةً إلى تعاونٍ وثيق لمواجهة التحديات المناخية والبيئية.
• ولماذا تعد المناطق السياحية مثل العُلا ونيوم وجهة مهمة لاستضافة سباقات إكستريم إي بالسعودية؟
•• سباق العُلا في العام الماضي كشف الصورة على أماكن سياحية خلاّبة وأماكن غير مكتشفة بالنسبة للعالم، وهو ما يدفعنا لتقديم نموذجٍ ناجح من الناحيتين الرياضية والبيئية معاً. ونيوم من خلال مشروعها التطويري الضخم وغير المسبوق، ودمجها بين ابتكاراتها المميّزة وعالمها الطبيعي، وتضاريسها الصعبة، تخلق جماليةً تنافسيةً أكبر للسائقين، ونتطلّع من خلالها إلى جذب المتابعين؛ لتكون وجهةً سياحيةً بامتياز.
• ما الفائدة التي ستعود على الرياضة من استضافة مثل هذه السباقات؟
•• تقف نيوم كمحور أساسي في خطة رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتنمية وتنويع الاقتصاد السعودي، واختيار نيوم لاستضافة سباقٍ عالمي من هذا النوع، سيجذب من دون شك الاستثمارات، لا سيما أن المدينة ستبهر العالم من خلال خطواتها التطويرية العملاقة، والأفكار المتقدّمة التي طرحها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان؛ لجعلها مثالاً لمواجهة التحديات البيئية، وحماية المناطق المعرّضة للخطر.
• وهل يمكن أن تحدثنا عن الاعتبارات التي تمّ على أساسها استضافة السباق في نيوم؟
•• الأساس في هذا المشروع هو إظهار الجانب الثقافي - السياحي للمملكة، انطلاقاً من نموذج نيوم للتحضّر والاستدامة، وليس هناك اليوم أفضل من سلسلة سباقات «إكستريم إي» لترجمة هذه الأهداف السامية على أرض الواقع.
التجارب وتوزيع النقاط
• نود أن نأخذ فكرة عن التجارب المتاحة لكل فريق في هذه النسخة وتوزيع النقاط ومدة السباق؟
•• يقسم السباق على مدار يومين هما السبت والأحد، حيث يشارك كل فريق في تجربتين زمنيتين يوم السبت، وذلك في الجولة التأهيلية الأولى والجولة الثانية من التجارب.
- السبت: تجربتان زمنيتان لكل الفرق وهي الجولة التأهيلية الأولى والجولة الثانية.
- الأحد: السباق الحماسي، إضافةً الى الدور نصف النهائي والنهائي.
- التجربة الزمنية تتألف من لفتين: لفة واحدة يقودها السائق، والأخرى تقودها السائقة.
- التجارب التأهيلية يوم السبت: تتألف من جولتين.
- يتمّ تحديد ترتيب انطلاق الفريق من خلال القرعة.
- منح الفريق ميزة تبديل السائقين.
أما توزيع النقاط فسيكون على الشكل الآتي:
- المركز الأول 9 نقاط.
- المركز الثاني 8 نقاط.
- المركز الثالث 7 نقاط.
ويتأهل إلى النصف النهائي الأول:
- صاحب المركز الأول.
- صاحب المركز الخامس.
- صاحب المركز السادس.
ويتأهل إلى النصف النهائي الثاني:
- صاحب المركز الثاني.
- صاحب المركز الثالث.
- صاحب المركز الرابع.
التأهل للسباق الحماسي:
- صاحب المركز السابع.
- صاحب المركز الثامن.
- صاحب المركز التاسع.
وسيشهد يوم الأحد أربعة سباقات: السباق الحماسي، نصف النهائي الأول، نصف النهائي الثاني، والنهائي. وتتنافس ثلاث سيارات في كل سباق، وصاحبا المركزين الأوّلين من كل نصف نهائي، إضافةً إلى الفائز في السباق الحماسي سيتأهلون إلى النهائي. وسيتم تحديد أوّل المنطلقين في النهائي من قبل المشجعين من خلال نظام التصويت GridPlay، لكن الفريق الخامس الذي يصل الى النهائي بعد تأهله من السباق الحماسي، سيكون خارج الخيارات في نظام التصويت المذكور.
ولا تندرج نقاط التصنيف في التجارب ضمن إجمالي نقاط البطولة، بل يتمّ منحها في نهاية التجارب على النحو التالي:
الأول 12 نقطة، الثاني 11 نقطة، الثالث 10 نقاط، الرابع 9 نقاط، الخامس 8 نقاط، السادس 7 نقاط، السابع 6 نقاط، الثامن 5 نقاط، التاسع 4 نقاط.
وبعد النهائي، تُمنح النقاط للسائقين وبطولة الفرق على الشكل الآتي:
الأول 25 نقطة، الثاني 19 نقطة، الثالث 18 نقطة، الرابع 15 نقطة، الخامس 12 نقطة، نصف النهائي الأول 10 نقاط، نصف النهائي الثاني 8 نقاط، الأول في السباق الحماسي 6 نقاط، الثاني في السباق الحماسي 4 نقاط. وإذا أقصي أي فريق من نصف النهائي أو النهائي، فلن يحصل على أي نقطة من السباق المعني.
• كم عدد الإعلاميين في إكستريم إي في المركز الإعلامي، وهل تم استحداث تقنيات جديدة في المركز الإعلامي أو تم وضع إضافات؟
•• عددهم 50 إعلاميا من مصورين عالميين وإقليميين ومحليين، وبالتأكيد أن المركز الإعلامي صديق للبيئة بنسبة 100%.
فعاليات للإعلاميين
• حدثنا عن الفعاليات المصاحبة في إكستريم إي، وكيف وجدتم الإقبال الجماهيري عليها؟
•• تتميز إكستريم إي بكونها سباقا صحراويا في مناطق تعكس جمال الصحراء والمناظر الخلابة وبعيدة عن المناطق السكنية، لذلك لا توجد فعاليات مصاحبة للجماهير ولكن ستكون هناك فعاليات للإعلاميين العالميين والسعوديين من أجل إظهار جمال منطقة «نيوم».
• لاحظ الجميع حرصكم على تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية في إكستريم إي، حدثنا عن ذلك؟
•• كل الأحداث الرياضية يتم تطبيق بروتوكول وزارة الصحة فيها، حرصاً على سلامة جميع المشاركين والعاملين في مثل هذه الفعاليات، وحرصاً على الجميع من جائحة كورونا.
• هل يمكن أن تحدثنا عن سباق إكستريم إي الذي أقيم للمرة الأولى في العلا والثانية بنيوم؟ وهل هناك فرق بين سباق الفورمولا وسباق الرالي وإكستريم؟ وما هي أحدث التقنيات التي تستخدم في إكستريم إي وأهمها؟
•• تجربة سباق العُلا كانت مثالية والمنافسة على المسار للفوز بالمركز الأول أعطانا دافعاً لجعل سباق نيوم بصورةٍ أفضل من النسخة الأولى، وهو ما يتطلع إليه القائمون على البطولة، ولديهم ثقة كبيرة بتحقيق النجاح. وهناك فوارق فنيّة ولوجستية في كل عملية تنظيمية؛ لأن طبيعة السباقات تختلف تقنياً وتفرض حاجات غير متشابهة في محطاتٍ عدة. لكن ما يميّز «إكستريم إي» هو الشقّ التكنولوجي، إذ إن كل السيارات ستكون كهربائية بالكامل، ما يلتقي أيضاً مع الهدف الأساسي المتمثل بتخفيف الانبعاثات المضرّة بالبيئة.
• إلى ماذا تتطلعون من استضافات سباقات اكستريم بالسعودية؟
•• رياضة السيارات في المملكة شهدت نموّاً رائعاً في الأعوام القريبة الماضية، وقد جاءت النسخة الثانية من سباق «إكستريم إي» لتؤكد تحوّل المملكة إلى مركزٍ محوري لرياضة السيارات في المنطقة والعالم، وهو ما كنا نصبو إليه للتأكيد على أن الشباب السعودي لديه طاقات كبيرة.
• برأيكم هل تعدّ رياضة السيارات مهمة للاستثمار الرياضي للمملكة؟
•• الرياضة بشكلها الحالي وبكل أنواعها تبدو وجهاً آخر لعالم الأعمال والاستثمار، والشراكة التي قمنا بتأسيسها مع المؤسسات الرياضية العالمية على أعلى مستوى، لا شك أنها تأخذ رياضة السيارات في المملكة إلى مجالٍ استثماري مهم ومثمر كما هو الحال في البلدان الرائدة على صعيد تنظيم أكبر الفعاليات سنويّاً.
• ما خططكم المستقبلية المتعلقة برياضة السيارات في المملكة العربية السعودية؟
•• ما وصلنا إليه من خلال احتضان أبرز بطولات رياضة السيارات العالمية هو بحدّ ذاته دليل على طموحاتٍ كبيرة، وهي لن تقف عند الفعاليات التي شاهدناها في المملكة بل هناك مساعٍ لاستضافة المزيد من البطولات التي تلتقي مع الخطط المستقبلية التطويرية للرياضة والبلاد.
تعزيز للعنصر النسائي
• ماذا عن المشاركات النسائية في سباق اكستريم إي؟
•• ما يميّز سباقات «إكستريم إي» هو أنها تجمع في كل فريقٍ سائقين من الجنسين، ما يترك رسالةً اجتماعية لافتة أخرى تلتقي أيضاً مع المشاريع التوعوية التي بدأها المنظمون منذ الموسم الماضي، وقد لمسنا حينها دوراً كبيراً للسائقات في رفع المستوى التنافسي، وهو ما يشجّع مستقبلاً لاندماج الإناث في مشاريع اجتماعية ترتبط برياضة السيارات، وتعزّز العنصر النسائي في هذا المجال.
• كلمة أخيرة.
•• أتطلع بحماسٍ كبير إلى نهاية أسبوعٍ رائعة في نيوم تذهل العالم المُتابع لما نسميه «سباق من أجل الأرض»، وأشعر بأن انطلاق «إكستريم إي» للسنة الثانية على التوالي من المملكة العربية السعودية سيشكّل حجر اساس لموسمٍ مميّز سنترقبه جميعاً، وخاصةً مع انتقال البطولة إلى أماكن نائية أخرى في العالم حاملةً رسالةً سامية لينالوا جهداً لدعمها دائماً.
واعتبر الجاري أن التحدي الأصعب لعالم الرياضة في الوقت الحالي ربما يتمثل بكيفية تنظيم حدثٍ كبير في ظل صعوبات تقنية تفرضها جائحة عالمية غير مسبوقة، مضيفا: لكننا بشهادة الجميع ارتقينا دائماً إلى مستوى التحديات وتخطينا الصعوبات، ونجاحنا في استضافة أول سباق لـ«الفورمولا1» على حلبة شوارع استثنائية في جدّة ديسمبر الماضي، يعدُّ دليلاً على ذلك، إضافةً إلى تنظيم أكبر نسخةٍ من رالي داكار، إلى جانب بطولة «الفورمولا إي» في الدرعية، التي نظّمتها المملكةُ للمرة الرابعة، وهانحن اليوم نستعد لاستضافة النسخة الثانية من سباقات «إكستريم إي» كما أننا نسابق الزمن في تجهيزاتٍ كبرى لتنظيم جائزة المملكة العربية السعودية لـ«الفورمولا1» في مارس المقبل، مؤكدا أن هذا النجاح هو مصدر فخر لمواطني ومواطنات وطننا الغالي.
• لكن ما أهمية أن تكون السعودية على روزنامة اكستريم إي؟
•• عودة «إكستريم إي» إلى المملكة العربية السعودية تؤكد التزام المملكة بمستقبل أكثر استدامة وتلتقي مع «رؤية 2030» الرامية لتحويل المملكة إلى دولةٍ رائدة في تطوير وتعزيز مصادر الطاقة البديلة والحفاظ على البيئة للأجيال القادمة. بكل بساطة لدينا رؤىً مشتركة مع هذه السلسلة من السباقات، إضافةً إلى تعاونٍ وثيق لمواجهة التحديات المناخية والبيئية.
• ولماذا تعد المناطق السياحية مثل العُلا ونيوم وجهة مهمة لاستضافة سباقات إكستريم إي بالسعودية؟
•• سباق العُلا في العام الماضي كشف الصورة على أماكن سياحية خلاّبة وأماكن غير مكتشفة بالنسبة للعالم، وهو ما يدفعنا لتقديم نموذجٍ ناجح من الناحيتين الرياضية والبيئية معاً. ونيوم من خلال مشروعها التطويري الضخم وغير المسبوق، ودمجها بين ابتكاراتها المميّزة وعالمها الطبيعي، وتضاريسها الصعبة، تخلق جماليةً تنافسيةً أكبر للسائقين، ونتطلّع من خلالها إلى جذب المتابعين؛ لتكون وجهةً سياحيةً بامتياز.
• ما الفائدة التي ستعود على الرياضة من استضافة مثل هذه السباقات؟
•• تقف نيوم كمحور أساسي في خطة رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتنمية وتنويع الاقتصاد السعودي، واختيار نيوم لاستضافة سباقٍ عالمي من هذا النوع، سيجذب من دون شك الاستثمارات، لا سيما أن المدينة ستبهر العالم من خلال خطواتها التطويرية العملاقة، والأفكار المتقدّمة التي طرحها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان؛ لجعلها مثالاً لمواجهة التحديات البيئية، وحماية المناطق المعرّضة للخطر.
• وهل يمكن أن تحدثنا عن الاعتبارات التي تمّ على أساسها استضافة السباق في نيوم؟
•• الأساس في هذا المشروع هو إظهار الجانب الثقافي - السياحي للمملكة، انطلاقاً من نموذج نيوم للتحضّر والاستدامة، وليس هناك اليوم أفضل من سلسلة سباقات «إكستريم إي» لترجمة هذه الأهداف السامية على أرض الواقع.
التجارب وتوزيع النقاط
• نود أن نأخذ فكرة عن التجارب المتاحة لكل فريق في هذه النسخة وتوزيع النقاط ومدة السباق؟
•• يقسم السباق على مدار يومين هما السبت والأحد، حيث يشارك كل فريق في تجربتين زمنيتين يوم السبت، وذلك في الجولة التأهيلية الأولى والجولة الثانية من التجارب.
- السبت: تجربتان زمنيتان لكل الفرق وهي الجولة التأهيلية الأولى والجولة الثانية.
- الأحد: السباق الحماسي، إضافةً الى الدور نصف النهائي والنهائي.
- التجربة الزمنية تتألف من لفتين: لفة واحدة يقودها السائق، والأخرى تقودها السائقة.
- التجارب التأهيلية يوم السبت: تتألف من جولتين.
- يتمّ تحديد ترتيب انطلاق الفريق من خلال القرعة.
- منح الفريق ميزة تبديل السائقين.
أما توزيع النقاط فسيكون على الشكل الآتي:
- المركز الأول 9 نقاط.
- المركز الثاني 8 نقاط.
- المركز الثالث 7 نقاط.
ويتأهل إلى النصف النهائي الأول:
- صاحب المركز الأول.
- صاحب المركز الخامس.
- صاحب المركز السادس.
ويتأهل إلى النصف النهائي الثاني:
- صاحب المركز الثاني.
- صاحب المركز الثالث.
- صاحب المركز الرابع.
التأهل للسباق الحماسي:
- صاحب المركز السابع.
- صاحب المركز الثامن.
- صاحب المركز التاسع.
وسيشهد يوم الأحد أربعة سباقات: السباق الحماسي، نصف النهائي الأول، نصف النهائي الثاني، والنهائي. وتتنافس ثلاث سيارات في كل سباق، وصاحبا المركزين الأوّلين من كل نصف نهائي، إضافةً إلى الفائز في السباق الحماسي سيتأهلون إلى النهائي. وسيتم تحديد أوّل المنطلقين في النهائي من قبل المشجعين من خلال نظام التصويت GridPlay، لكن الفريق الخامس الذي يصل الى النهائي بعد تأهله من السباق الحماسي، سيكون خارج الخيارات في نظام التصويت المذكور.
ولا تندرج نقاط التصنيف في التجارب ضمن إجمالي نقاط البطولة، بل يتمّ منحها في نهاية التجارب على النحو التالي:
الأول 12 نقطة، الثاني 11 نقطة، الثالث 10 نقاط، الرابع 9 نقاط، الخامس 8 نقاط، السادس 7 نقاط، السابع 6 نقاط، الثامن 5 نقاط، التاسع 4 نقاط.
وبعد النهائي، تُمنح النقاط للسائقين وبطولة الفرق على الشكل الآتي:
الأول 25 نقطة، الثاني 19 نقطة، الثالث 18 نقطة، الرابع 15 نقطة، الخامس 12 نقطة، نصف النهائي الأول 10 نقاط، نصف النهائي الثاني 8 نقاط، الأول في السباق الحماسي 6 نقاط، الثاني في السباق الحماسي 4 نقاط. وإذا أقصي أي فريق من نصف النهائي أو النهائي، فلن يحصل على أي نقطة من السباق المعني.
• كم عدد الإعلاميين في إكستريم إي في المركز الإعلامي، وهل تم استحداث تقنيات جديدة في المركز الإعلامي أو تم وضع إضافات؟
•• عددهم 50 إعلاميا من مصورين عالميين وإقليميين ومحليين، وبالتأكيد أن المركز الإعلامي صديق للبيئة بنسبة 100%.
فعاليات للإعلاميين
• حدثنا عن الفعاليات المصاحبة في إكستريم إي، وكيف وجدتم الإقبال الجماهيري عليها؟
•• تتميز إكستريم إي بكونها سباقا صحراويا في مناطق تعكس جمال الصحراء والمناظر الخلابة وبعيدة عن المناطق السكنية، لذلك لا توجد فعاليات مصاحبة للجماهير ولكن ستكون هناك فعاليات للإعلاميين العالميين والسعوديين من أجل إظهار جمال منطقة «نيوم».
• لاحظ الجميع حرصكم على تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية في إكستريم إي، حدثنا عن ذلك؟
•• كل الأحداث الرياضية يتم تطبيق بروتوكول وزارة الصحة فيها، حرصاً على سلامة جميع المشاركين والعاملين في مثل هذه الفعاليات، وحرصاً على الجميع من جائحة كورونا.
• هل يمكن أن تحدثنا عن سباق إكستريم إي الذي أقيم للمرة الأولى في العلا والثانية بنيوم؟ وهل هناك فرق بين سباق الفورمولا وسباق الرالي وإكستريم؟ وما هي أحدث التقنيات التي تستخدم في إكستريم إي وأهمها؟
•• تجربة سباق العُلا كانت مثالية والمنافسة على المسار للفوز بالمركز الأول أعطانا دافعاً لجعل سباق نيوم بصورةٍ أفضل من النسخة الأولى، وهو ما يتطلع إليه القائمون على البطولة، ولديهم ثقة كبيرة بتحقيق النجاح. وهناك فوارق فنيّة ولوجستية في كل عملية تنظيمية؛ لأن طبيعة السباقات تختلف تقنياً وتفرض حاجات غير متشابهة في محطاتٍ عدة. لكن ما يميّز «إكستريم إي» هو الشقّ التكنولوجي، إذ إن كل السيارات ستكون كهربائية بالكامل، ما يلتقي أيضاً مع الهدف الأساسي المتمثل بتخفيف الانبعاثات المضرّة بالبيئة.
• إلى ماذا تتطلعون من استضافات سباقات اكستريم بالسعودية؟
•• رياضة السيارات في المملكة شهدت نموّاً رائعاً في الأعوام القريبة الماضية، وقد جاءت النسخة الثانية من سباق «إكستريم إي» لتؤكد تحوّل المملكة إلى مركزٍ محوري لرياضة السيارات في المنطقة والعالم، وهو ما كنا نصبو إليه للتأكيد على أن الشباب السعودي لديه طاقات كبيرة.
• برأيكم هل تعدّ رياضة السيارات مهمة للاستثمار الرياضي للمملكة؟
•• الرياضة بشكلها الحالي وبكل أنواعها تبدو وجهاً آخر لعالم الأعمال والاستثمار، والشراكة التي قمنا بتأسيسها مع المؤسسات الرياضية العالمية على أعلى مستوى، لا شك أنها تأخذ رياضة السيارات في المملكة إلى مجالٍ استثماري مهم ومثمر كما هو الحال في البلدان الرائدة على صعيد تنظيم أكبر الفعاليات سنويّاً.
• ما خططكم المستقبلية المتعلقة برياضة السيارات في المملكة العربية السعودية؟
•• ما وصلنا إليه من خلال احتضان أبرز بطولات رياضة السيارات العالمية هو بحدّ ذاته دليل على طموحاتٍ كبيرة، وهي لن تقف عند الفعاليات التي شاهدناها في المملكة بل هناك مساعٍ لاستضافة المزيد من البطولات التي تلتقي مع الخطط المستقبلية التطويرية للرياضة والبلاد.
تعزيز للعنصر النسائي
• ماذا عن المشاركات النسائية في سباق اكستريم إي؟
•• ما يميّز سباقات «إكستريم إي» هو أنها تجمع في كل فريقٍ سائقين من الجنسين، ما يترك رسالةً اجتماعية لافتة أخرى تلتقي أيضاً مع المشاريع التوعوية التي بدأها المنظمون منذ الموسم الماضي، وقد لمسنا حينها دوراً كبيراً للسائقات في رفع المستوى التنافسي، وهو ما يشجّع مستقبلاً لاندماج الإناث في مشاريع اجتماعية ترتبط برياضة السيارات، وتعزّز العنصر النسائي في هذا المجال.
• كلمة أخيرة.
•• أتطلع بحماسٍ كبير إلى نهاية أسبوعٍ رائعة في نيوم تذهل العالم المُتابع لما نسميه «سباق من أجل الأرض»، وأشعر بأن انطلاق «إكستريم إي» للسنة الثانية على التوالي من المملكة العربية السعودية سيشكّل حجر اساس لموسمٍ مميّز سنترقبه جميعاً، وخاصةً مع انتقال البطولة إلى أماكن نائية أخرى في العالم حاملةً رسالةً سامية لينالوا جهداً لدعمها دائماً.